فوائد المضمضة بالماء والملح والطريقة الامثل لإستخدامه

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 17 أغسطس 2016 - 7:55 مساءً
فوائد المضمضة بالماء والملح والطريقة الامثل لإستخدامه

هل قمت باستخدام المضمضة بالماء والملح من قبل ؟ تعتبر نظافة الفم اليومية أمر هام جدا للصحة العامة، حيث ان هناك أنواع كثيرة من البكتيريا تعيش في الفم ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان، والتهاب اللثة وأمراض اللثة، ولذلك فإنه من المهم الحفاظ على تجويف الفم بصحة جيده، ويرى بعض الناس أن شطف الفم بالماء المالح يساعد في الحفاظ على نظافة الفم جيدا،. ولمعرفة مدى صحة هذه المعلومة تابع قرائه هذه المقالة.

فوائد المضمضة بالماء والملح

فعالية المياه المالحة لشطف الفم:

تاريخيا، استخدمت المضمضة بالمياه المالحة لمئات السنين، من الصين القديمة الى الرومان، وتم العثور على وثائق من الايورفيدا الهندية القديمة تحتوي كل ما يشير إلى تنظيف الفم بالماء والملح، وحتى اليوم فإن أطباء الأسنان كثيرا ما يوصون بالمضمضة والغرغرة بالمياه المالحة لتخفيف الألم والتورم بعد خلع الأسنان او في حال ظهور قروح في الفم.

  • أظهرت الدراسة التي أجريت في عام 2010 أن المياه المالحة هو وسيلة فعالة لقتل البكتيريا التي تظهر في الفم، حيث ان المحلول الملحي المشبع يقتل البكتيريا عن طريق تغيير البيئة في الفم وجعلها غير مناسبة لنمو البكتيريا.

هل يمكن استخدام المياه المالحة لشطف الفم بانتظام:

يعتقد الكثيرون أن استخدام شطف الفم بالماء المالح بانتظام يمكن أن يكون وسيلة أرخص وأكثر فعالية للحفاظ على صحة الفم، ويعتقد بعض أطباء الأسنان أنه في حين استخدام المياه المالحة لتخفيف الالتهاب بعد خلع الأسنان ولعلاج تقرحات الفم، فإنه قد يؤدي إلى تلف مينا الأسنان إذا تم استخدامه لفترات طويلة.

  • الملح يجعل المياه قلوية في الطبيعة مما يسبب الضرر على المينا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان، وشطف الفم بالماء المالح قد يخفف من رائحة الفم الكريهة والتي يمكن أن تكون نتيجة لمجموعة من المشاكل الغير مشخصة .

هل يمكن استبدال غسول الفم بالمياه المالحة:

لا توجد دراسة علمية تأكد أن مضمضة الفم بالماء المالح تعلو على غسولات الفم التجارية، وفي الواقع في غسولات الفم التجارية يتم تحديد بعناية الرقم الهيدروجيني المحايد للحفاظ على مينا الأسنان، ومع ذلك فإن المستويات العالية من الكحول الموجودة في العديد من غسولات الفم يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بسرطان الفم، وينصح بأن غسولات الفم التي تحتوي على مركب يسمى بالكلورهيكسيدين أن يستخدم فقط لمدة أسبوعين، وينصح بغسولات الفم التي تحتوي على الفلورايد أن تستخدم بشكل يومي.

فوائد المضمضة والغرغرة بالمياه المالحة:

  1. أرخص من غسولات الفم التجارية
  2. صديق للبيئة أكثر من المواد الكيميائية الموجودة في غسولات الفم التجارية
  3. مريح لأن الملح متاح بسهولة والخليط ويمكن تحضيره في أي مكان
  4. خال من الكحول، ولا يسبب حرقان كما يحدث في بعض غسولات الفم في الأشخاص الحساسين
  5. لا يسبب أي حساسية
  6. غير مهيج لأنسجة الفم الحساسة
  7. يعمل كمضاد للجراثيم لأنه يقتل البكتيريا عن طريق زيادة درجة الحموضة في الفم لبيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا

نصائح فعالة في شطف الفم بالماء المالح:

  • المياه المالحة تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة والالتهابات.
  • يتميز مرض اللثة الملتهبة بنزيف ناجم عن فرط نمو البكتيريا الموجودة طبيعيا في الفم، والمضمضة بمحلول ملحي يقلل من حالات التهاب اللثة.
  • وجع الاسنان بسبب تسوس الأسنان التي تسببها البكتيريا يمكن ان يعالج من خلال المياه المالحة.
  • المياه المالحة تساعد على شفاء الأنسجة بعد قلع الأسنان والحد من الالتهاب لأنه دواء قابض ويسبب تورم في الأنسجة، ويعزز الشفاء السريع، كما أنه يمنع العدوى التي قد تصيب الأنسجة المكشوفة.
  • يخفف من التهاب في الحلق عن طريق قتل البكتيريا وتلطيف الأنسجة في الحنجرة الملتهبة.

كيفية استخدام المياه المالحة كغسول للفم:

هناك بعض الاختلافات في وصفة شطف الفم بالماء الملح، وعليك استخدام الطريقة الأسهل بالنسبة لك مع الحرص على عدم جعلها مالحة جدا.

الطريقة:

  1. اضافة نصف إلى ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الملح الى كوب واحد من الماء الدافئ.
  2. حالما يتم اذابة الملح يتم أخذ رشفة وتحريكها حول الفم لمدة 30 ثانية ثم بصق الحل.
  3. أخذ رشفة ثانية وتكرارها لمدة 30 ثانية، حيث يؤدي هذا إلى إزالة قطعة الطعام العالقة في فجوات الأسنان ويقضي على البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإفراط في تراكم الترسبات وتسوس وتقرحات الفم.
  4. مواصلة تنظيف الفم بالفرشاة والخيط بين اسنانك.
  5. يوصي البعض بإضافة صودا الخبز إلى المحلول الملحي لزيادة درجة الحموضة، حيث ان نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز تضاف إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح الممزوج بالماء الدافئ هي جرعة مشتركة، حيث ان هذا قد يساعد على تبييض الأسنان .

ملاحظة:

  • تذكر أن الغرغرة بالمياه المالحة سهل ومريح، ولكنه يمكن أن يسبب تسوس الأسنان لأنه قلوي ويضعف مينا الأسنان، ويتلف مينا الأسنان، بالإضافة إلى انه قد يزيد من تسوس الأسنان، وذلك اذا استخدم لفترات طويلة .
  • غسول المياه المالحة آمن فقط إذا تم بصق الماء بعد الاستعمال،وتجنب ابتلاع كميات كبيرة من الملح لأن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يسبب التقيؤ والجفاف، وقد يسبب آثار على المدى الطويل مثل ارتفاع ضغط الدم .
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جود نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.